السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
إليك تدخلي المتواضع أخي الكريم:
لقد إنحرفت العملية التعليمية عن مسارها الأصلي الذي تصبو من ورائه ، تخرج أجيال من المثقفين و المتعلمين و المفكرين ....بل إنها أصبحت تهتم بالكم على حساب الجودة ،قتكاتفت مجموعة من الأسباب التي شكلت فجوة و هوة بين الهدف و المستهدف أي بين ما تصبو له العملية التعليمية و بين المتعلم . ففرزت مشاكل معقدة ، و أكثرها نفسية حيث تولد خوف السقوط لدى التلميذ و أصبح هاجسه هو الحصول على النقط هاملا أهم شيء وهو تقوية معارفه و معلوماته .و إضافة إلى ذلك التشكيلة الإجتماعية و التفرقة الطبقية خارج و داخل المدرسة (المحسوبية و الزبونية )و أيضا تعاقب إستراتيجيات وقتية في التعليم فأصبحنا نرى كل عام كتب جديدة و منهج جديد ، كل هذاه الأسباب و غيرها أحدثت نوعا من الكره إتجاه المدرسة خاصة و المجتمع عامة و عدم التقة في جدية التعليم فتأتي الردود على شكل تمردات على الأوضاع . فالتلميذ يرى أن السبيل الوحيد الذي سيمكنه من التعبير عن رأيه و عن موقفه هو بتجاوز حريته على حرية الآخرين
إذن من كل هذا ،ما أريد أن أقول هو أن السبب في الشغب داخل الحرم المدرسي هو تراكم أوحال من المشاكل المعقدة الآتية سواء من الواقع المجتمعي أو المادي أو من التركيبة النفسية للتلميذ بكحم المرحلة العمرية التي يمر بها و أيضا و أهم شيء هو هشاشة الذخيرة الفكرية للتلميذ الذي يجب أن يقتنع أن العنف ليس إلا وسيلة الضعيف
تحياتي