H_Houmine المدير
عدد المساهمات : 683 نقاط : 1240 السٌّمعَة : 23 تاريخ التسجيل : 04/06/2009 العمر : 46
| موضوع: المنظور كتربية فنية السبت نوفمبر 07, 2009 5:05 pm | |
| المنظور كتربية فنية ملخص الوحدة تهدف هذه الوحدة إلى تعريف الطلاب بالمنظور وأنواعه وبعض المفاهيم والمصطلحات الخاصة به وعلاقتها ببعضها بأسلوب جديد يوظف التقنية كوسيلة لتدريسها : وتشتمل الوحدة علي تعريف علم المنظور أهم أنواعه , دراسة علم الألوان ,تأثير الألوان علي المنظور وعلاقتها به . وذلك من خلال تقسيم الطلاب إلى مجموعات عمل حسب قدراتهم وميولهم لعمل عروض تقديمية تتضمن التعرف إلي علم المنظور وتطبيقاته من خلال المنظور ذو النقطتين ,وإنشاء منشور يتضمن دراسة لمنظور النقطة الواحدة ,وموقع ويب يتضمن دراسة الألوان وعلاقتها بالبعد الثالث . ويتوقع من الطلاب بعد إنهاء العمل بالأنشطة والانتهاء من تعلم الوحدة أن تتبلور لديهم الفائدة من دراسة المنظور وأهميته في الحياة العملية وربطه بالعلوم الأخرى.
أسئلة صياغة المنهاج السؤال الأساسي: كيف نري الأشياء ؟
أسئلة الوحدة:
ما استخدامات المنظور في الحياة ؟ ما أنواع المنظور الخطي؟ ما علاقة الألوان بالبعد الثالث ؟ ما أقسام الألوان حسب تأثيرها السيكولوجي علي الإنسان؟
أهداف الطالب/نتائج التعلم:
إن يتعرف الطالب إلى المصطلحات المختلفة في المنظور مثل خط الأرض ,خط الأفق , نقطة التلاشي, نقطة النظر. إن يميز بين هذه المصطلحات. إن يتعرف أنواع المنظور الخطي . أن يدرس تأثير انخفاض وارتفاع خط الأفق عن خط الأرض علي شكل المنظور . أن يلاحظ اثر تغير زاوية النظر علي شكل المنظور . أن يتعرف علم الألوان ونظرية التحليل الضوئي . أن يميز بين المنظور الخطي والمنظور اللوني . أن تعرف أقسام الألوان إن يتعرف العلاقة بين الألوان والبعد الثالث . أن يتعرف تأثير الألوان السيكولوجي علي الإنسان .
الاجراءات أولا: التهيئة وتتضمن مايلي: إيجاد الربط بين التعلم الحالي والتعلم السابق والتأكد من سلامة المفاهيم. تقديم الأفكار المناسبة من خلال مناقشة السؤال الأساسي وعرض أسئلة الوحدة والأهداف. إعداد عرض تقديمي يتم من خلاله إعطاء المفاهيم والمصطلحات وربطها بواقع الحياة المناسب للإضافة إلى المطوية التي ستساعد في إيضاح الصورة للطلبة أيضا (إقرأ المزيد) ثانيا:تقسيم الطلاب إلى مجموعات عمل لتنفيذ أنشطة الوحدة كالتالي. (المجموعة الأولى): حيث تقوم هذه المجموعة بعمل عرض تقديمي يشتمل على تقديم دراسة علي المنظور ذو نقطتي تلاشي وعمل تطبيقات عليه.(إقرأ المزيد) (المجموعة الثانية):تقوم بعمل منشور يتضمن دراسة لمنظور النقطة الواحدة وإجراء تطبيق عملي عليه. (المجموعة الثالثة):تقوم بعمل منشور يتضمن دراسة العلاقة بين الألوان والبعد الثالث وإجراء تطبيق عملي لها.
ويتم خلال هذه المرحلة تكليف الطلاب بالبحث عن المراجع والمصادر المناسبة لجمع المعلومات. تبادل الأفكار والمعرفة بين الطلاب أنفسهم, وبينهم والمعلم, وتبادل التقييم. ثالثا: يتم عرض موقع ويب للمعلم على الطلاب دراسة الألوان , نظرية التحليل الضوئي , العلاقة بين الألوان والبعد الثالث رابعا: وضع خطة زمنية لتسليم الأعمال من قبل المجموعات. خامسا: تقييم إعمال الطلاب باستخدام أدوات التقييم المختلفة التي أعدتها المعلمة بالتعاون مع الطلبة ( تقييم العرض التقديمي, تقييم المطوية, تقييم الموقع) و في الختام يتم توزيع شهادات التقدير على مستحقيها.(إقرأ المزيد)
مهارات ضرورية الملاحظة جمع المعلومات وتبويبها استخدام الحاسوب مهارة البحث في مواقع الانترنت تجهيزات تعلم مختلف القدرات الطلاب الموهوبون: تكليفهم بعمل: تقارير, أنشطة اثرائية, وإشراكهم بالمسابقات المدرسية للموهوبين
الطلاب الضعاف:
وضع خطة علاجية مناسبة. تشجيع وتعزيز الطلاب المتحسنين لمواصلة التقدم. تقييم الطالب من خلال: اختبارات قصيرة. إجراء تطبيقات مهارية على الوحدة نماذج تقييم أنشطة الطلاب التعليمية المختلفة. أدوات تقييم العرض التقديمي للطالب, منشور الطالب,موقع ويب الطالب المقاييس أطر العمل / معايير المحتوى / المقاييس المرجوة التي وضعتها الدولة: أهداف الطالب/ نتائج التعلم: انسجام محتوى منهاج الرياضيات مع فلسفة التربية والتعليم في الأردن العمل على تكوين وتنمية التفكير المنطقي لدى المتعلمين الاعتزاز بالتراث العربي والإسلامي من خلال الإلمام بما أسهم به الفنانين العرب والمسلمين في الفنون والحضارة تعزيز التفاعل الاجتماعي البناء عن طريق استخدام المهارات الفنية الأساسية بكفاءة في الأمور الحياتية تنمية قيم وعادات واتجاهات بناءة مثل:الموضوعية والصبر والدقة والسرعة والترتيب والإتقان وحسن استغلال الوقت مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين, وذلك في الأنشطة والخبرات التعليمية المختلفة مراعاة مراحل النمو الانفعالي عن طريق تنمية التذوق الجمالي وإمكانية الاستفادة منها في الترويح البريء مراعاة حاجة العلوم الأخرى للمعرفة والمهارة الفنية حيث استخدمت في مجالات السياسية والاجتماعية واللغوية ,إضافة إلى مختلف فروع العلوم التطبيقية الأخرى استقلالية الفن كعلم مجرد انبثقت مفاهيمه من العالم المحسوس الذي نعيش فيه مواكبة التقدم التكنولوجي السريع الذي يؤثر على المنهاج بصورة عامة وعلى منهاج التربية الفنية وأساليب تدريسها بصورة خاصة مسايرة التطور في النظريات التربوية المتعلقة بأسس تعلم وتعليم التربية الفنية يؤثر في صقل شخصية الفرد وتحسين ذوقه العام المصادر المصادر المطبوعة: كتاب التربية الفنية للصف العاشر أدلة المعلم لمنهاج التربية الفنية كتاب تاريخ فن عصر النهضة مجلة الحياة التشكيلية , مجلة البيت, مذكرة في المنظور . | |
|
yimaneba المدير
عدد المساهمات : 740 نقاط : 968 السٌّمعَة : 34 تاريخ التسجيل : 24/09/2009 العمر : 36 الموقع : http://yimane.bloguez.com
| موضوع: رد: المنظور كتربية فنية السبت نوفمبر 07, 2009 5:15 pm | |
| | |
|