wissal chajai مشرفة
عدد المساهمات : 390 نقاط : 572 السٌّمعَة : 6 تاريخ التسجيل : 01/10/2009 العمر : 28 الموقع : islamique.3oloum.com
| موضوع: نصائح خاصة بمناسبة العطلة والسفر الإثنين يناير 25, 2010 11:46 am | |
| نصائح خاصة بمناسبة العطلة والسفر
نود أولا أن نرحب بمواطنينا في المهجر الذين التحقوا بالوطن لقضاء عطلة الصيف، والجمعية ستبقى مواصلة عملها أثناء العطلة. وفيما يلي بعض النصائح لتوعية المستهلك بحقوقه وفي انتظار قانون لحماية المستهلك في المغرب، والذي سنخرجه إن شاء الله ولو كره المبطلون، يجب على المستهلك أن يحذر كل ما من شأنه أي يضيعه في حقه، وأن يعلم على الأقل أن ليس هناك قانون لحماية المستهلك في المغرب، وربما يستغرب من هذا الخبر لكن هذا حظنا، ولو أن قانون المستهلك كان عليه أن يسبق مدونة الشغل. وفي غياب القانون تصبح التجارة والخدمات ومرافق النفع العام غابة وطبعا قانون الغاب هو أن تفعل الوحوش القوية ما تشاء .
يبدأ فصل الصيف وتبدأ معه المعاناة. فصل الصيف الذي يؤجج حمى السفر التي تجعل الناس في محنة بذل الراحة، ومنذ اليوم الأول تبدأ هذه المعاناة، فأثناء السفر سيجد المواطن محطات للوقود على الطرق العادية والطرق السيارة، وهي أماكن ينهش فيها الناس نهشا، فالجودة لا محل لها من الإعراب والأثمان تخجل المرء، وحيثما يولي المسافر وجهه سيلقى نارا تلظى، وليس من إغاثة ولا من يرحم إلا الرحمان الرحيم، ويوجد بهذه المحطات أمكنة للصلاة وهي التي يجب أن يتوجه إليها المسافر للدعاء إلى الله المراقب والرقيب أن يقتص من هؤلاء المفترين إنه قريب مجيب. فلما لا يبقى من يستغاث به فالله حي يستغاث به، فيغيث ولا حول ولا قوة إلا بالله.
فالجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك تدعو المستهلك أن يقف على حقه، وفي حالة تعرضه لأي تجاوز، يجب إخبار الجمعية فورا بإرسال شكوى عبر الفاكس إلى الجمعية: وننصح كل المواطنين ألا يتهاونوا في أي تقصير يحصل لهم في جميع الميادين، فالخوف والتهاون يزيد من تشجيع التجاوز وعدم احترام المواطن. وسنعطي نصائح لم يسمعها المستهلك من قبل لنبين أننا على علم بكل ما من شأنه أن يقع من تجاوز وعدم احترام المواطن بصفة عامة.
يجب على المستهلك
ألا يأكل إلا المواد التي يعرفها جيدا، وأن يراقب ما يأكل، وأن لا يستمع للإشهار الكاذب، وأن يكون حذرا من كل شيء، وألا يأكل حتى يسأل عن الثمن، وألا يقبل أي تجاوز في الخدمات والسلع والبضائع والسكن ولو لمدة مؤقتة، وأن يتأكد من أصل المواد الغذائية، فنحن لا ننزلق مع كلمة الجودة وإنما نريد معرفة طبيعة وأصل المادة فقط،، والأهم أن نعرف هل هي محلية أم مستوردة، وأن ينظر هل اللحوم مطبوعة، وهل تاريخ الصلاحية غير متجاوز كالحليب ومشتقاته، وألا يأكل مواد جاهزة، وألا يقبل استبدال سلعة بسلعة أخرى، لما لا يجد ما يطلبه فلا يشتري منتوجا بديلا عن المنتوج الذي طلبه لعدم توفره عند البائع، فمثلا إذا سأل عن الزبدة وحاول البائع أن يعطيه مادة المارغارين بدل الزبدة فعليه أن يخبر به، وعلى المستهلك أن يطلب من الجزار أن يخفض آلة طحن اللحم حتى ينظر هل هي فارغة أم لا، وأن يسأل صاحب المقهى عن جودة الشاي والكيفية التي يتم بها تهييئه، وأن يسأل عن جودة القهوة وكيف تهيأ، وعن جودة الحليب الذي يضاف إلى القهوة، وأن يوضح هل قهوة في الكأس أو في الفنجان، وإذا طلب شيئا ولم يعجبه لتدني جودته فعليه ألا يقبل، وأن يسأل عن الفرق في الثمن، وألا يستحيي من السؤال عن الأثمنة، لأنه سيرى العجب فثمن القهوة أو الشاي غير معروف في المغرب، وثمن المسمن والملوي والخبائز الأخرى دون الخبز العادي المسعر من طرف الدولة قد تفاجئ المستهلك بثمنها المرتفع، وألا يستغرب المستهلك إذا لاحظ أن هناك أثمنة تفوق الأثمنة في أوروبا، وأن يسأل عن الماء الذي يضاف للعصير، وأن يختار الأماكن النظيفة للأكل، والأشخاص النظيفين، وأن ينبه صاحب المقهى إذا كان هناك تقاعس أو نقص في الخدمة، أو لاحظ عدم النظافة في الأمكنة، أو عدم وجود مرافق للغسل، ومراحيض معزولة عن مكان الأكل ونظيفة.
وعلى المستهلك أن يتجنب بقدر الإمكان المواد المطهية خارج المطاعم بما في ذلك المشوي أو المبخر. لأنها قد لا تخضع للمراقبة أو قد تكون قديمة، وعلى المستهلك أن ينتبه لنظافة الشخص الذي يبيعه المواد الغذائية، وألا يشتري من الباعة الذين لا يغسلون أيديهم ولا يلبسون ثيابا نظيفة على الأقل، وعلى المستهلك أن ينظر حالة المكان الذي يشتري منه هل هو نظيف أم به أوساخ، وأين توضع المواد الغذائية، فطبعا إذا قبل الناس شراء مواد غذائية من أمكنة لا تحترم النظافة فماذا عسانا أن نفعل؟
وعلى المسافرين بالحافلات وسيارات الأجرة أن يختاروا هم مكان التوقف للراحة والأكل وليس سائق الحافلة، فالمستهلك ليس بضاعة ينقلها السائق حيث شاء ليرمي بها في المقاهي التي يتفق هو مع صاحبها مسبقا، وننبه بشدة كل المسافرين بالحافلات أن يتدخلوا ليجعلوا حدا لهذه التجاوزات السافرة من لدن السائقين، وأن يخبروا أرباب الحافلات بالتجاوزات التي يقوم بها المستخدمون في هذه الحافلات. ويلاحظ المستهلك أن المستخدمين في هذه الحافلات من سائقين وحمالين لا يراعون راحة المسافر بل في غالب الأحيان يقلقون المسافر، ونشير إلى أن الحافلة تصبح رهن إشارة المسافر مادام أدى الثمن وصعد إليها، وليس للسائق أن يرغمه على شيء بما في ذلك الموسيقى التي تروق السائق ويزعج بها المسافر، وندعو المسافر أن يمنع السائق من تشغيل آلة الموسيقى بصوت مرتفع، وعدم تشغيل الأشرطة التي لا تحترم الآداب العامة للمواطنين، خصوصا التي تحتوي على كلام ساقط أو تهريج يقدح في قيم الأمة. وفي حالة وقوع عطب في الحافلة فعلى المسافرين أن يطلبوا التعويض من صاحب الحافلة عن الضياع والضرر الذي قد يحدث بسبب التأخير عن الوصول. ونشير إلى أن هناك قوانين تضمن للمستهلك حقوقه لكن يجب أن يقوم على حقه فالقانون يستدعي تحريك القضية ويستدعي طلب الحق.
وطبعا لما يتغير الأكل ليصبح أكل الوجبات السريعة، أو حتى الأكل في المقاهي والمطاعم التجارية ، ومع تدني الحالة النفسية من الإرهاق والتعب والقلق والعزلة، تزداد الأمراض ويتعرض الجسم لحالة فايزيولوجية طارئة ربما تكون قوية، مما يساعد على ظهور أمراض إما مباشرة أو بعد وقت، ويضاف إلى هذا الوضع تناول بعض الأدوية أثناء السفر لتخفيف الألم أو للهضم أو للنوم، وهو ما يجعل الجسم تحت انتكاسة، ربما تسفر على ما لا تحمد عقباه. ونلاحظ أن كثيرا من التحركات أو الهزات الاجتماعية ليست مؤطرة ولا تحظى باهتمام الصحافة والبرامج التعليمية ليسهل الأمر على الأمة، وليست العطلة الصيفية فقط وإنما هناك هزات اجتماعية أخرى كعيد الأضحى والدخول المدرسي وحلول رمضان أو عيد الفطر، فهذه التحولات الطارئة يجب كذلك أن تؤطر وتدرس وتنظم حولها موائد مستديرة ومحاضرات ومناظرات، ولم يسبق أن طرحت قضية هذه الهزات الطارئة التي تقع مرة أو مرتين في السنة وقد تكلف كثيرا على مستوى الحوادث والأمراض والتسممات واستعمال الطرق وربما يحرق فيها وقود بكثرة أو ربما تضيع فيها ساعات العمل وربما يتوقف البرنامج الاقتصادي.
هذه بعض النصائح لتجنب بعض الكوارث التي قد تقع أثناء السفر، لكن يمكن أن يجنبها المسافر بسهولة إذا نظم حياته بطريقة أحسن كأن يحمل معه ماء للشرب وبعض المأكولات ليتناولها في الطريق حتى يصل إلى المكان الذي يقصده. وعلى النساء أن يهيأن بعض الوجبات الخفيفة كخضر مسلوقة أو طبيخ أو عصائر وخبز وماء وبعض الفواكه حتى يتجنب المسافر الوقوع في بعض التسممات أو التعرض لبعض التجاوزات. | |
|
omayma مراقبة عامة
عدد المساهمات : 178 نقاط : 224 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 17/10/2009 العمر : 28 الموقع : http://www.hmsel7yah.com/vb
| موضوع: رد: نصائح خاصة بمناسبة العطلة والسفر الثلاثاء يناير 26, 2010 2:39 am | |
| | |
|
wissal chajai مشرفة
عدد المساهمات : 390 نقاط : 572 السٌّمعَة : 6 تاريخ التسجيل : 01/10/2009 العمر : 28 الموقع : islamique.3oloum.com
| موضوع: رد: نصائح خاصة بمناسبة العطلة والسفر الأربعاء يناير 27, 2010 10:23 am | |
| | |
|