منتديات ثانوية الزيتون الإعدادية
عزيزي الزائر أنت غير مسجل
تفضل بالتسجيل معنا
تفيد وتستفيد
منتديات ثانوية الزيتون الإعدادية
عزيزي الزائر أنت غير مسجل
تفضل بالتسجيل معنا
تفيد وتستفيد
منتديات ثانوية الزيتون الإعدادية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات ثانوية الزيتون الإعدادية التربوية للتعارف وتبادل الخبرات

by hamid houmine
 

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الساعة
من غشنا فليس منا
خدمة رفع الملفات و الصور
ارفع اي ملف أو صورة من جهازك

مواقع تفيدك
   
المواضيع الأخيرة
» مشاهد من مسرح الحياة
الطرب الأندلسي مع نماذج صوتية لهذا الفن الأصيل I_icon_minitimeالجمعة أبريل 06, 2012 3:14 pm من طرف wifa sabrouil

» برنامج الارث
الطرب الأندلسي مع نماذج صوتية لهذا الفن الأصيل I_icon_minitimeالخميس مارس 29, 2012 4:37 am من طرف H_Houmine

» من إبداعي الشخصي( حنين أمك)
الطرب الأندلسي مع نماذج صوتية لهذا الفن الأصيل I_icon_minitimeالسبت مارس 24, 2012 1:41 pm من طرف wissal chajai

» ^-^قصـة قصـيرة^-^
الطرب الأندلسي مع نماذج صوتية لهذا الفن الأصيل I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 01, 2012 10:47 am من طرف wifa sabrouil

» اكتب اسمك وانظر ماذا يجرى
الطرب الأندلسي مع نماذج صوتية لهذا الفن الأصيل I_icon_minitimeالجمعة يناير 27, 2012 7:00 am من طرف ange nouri

» ألغاز
الطرب الأندلسي مع نماذج صوتية لهذا الفن الأصيل I_icon_minitimeالجمعة يناير 27, 2012 6:55 am من طرف ange nouri

» عيد مبارك سعيد و كل عام و انتم بالف خير
الطرب الأندلسي مع نماذج صوتية لهذا الفن الأصيل I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 06, 2011 5:12 pm من طرف wissal chajai

» ღ♥ღ لا شــــــــــيء يستحــــــــــق ღ♥ღ
الطرب الأندلسي مع نماذج صوتية لهذا الفن الأصيل I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 05, 2011 6:48 am من طرف omayma

» طفل يعرب كلمة فلسطين إعرابا تدمع له العين
الطرب الأندلسي مع نماذج صوتية لهذا الفن الأصيل I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 05, 2011 6:41 am من طرف omayma

احصائيات المنتدى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
yimaneba
الطرب الأندلسي مع نماذج صوتية لهذا الفن الأصيل I_vote_rcapالطرب الأندلسي مع نماذج صوتية لهذا الفن الأصيل I_voting_barالطرب الأندلسي مع نماذج صوتية لهذا الفن الأصيل I_vote_lcap 
H_Houmine
الطرب الأندلسي مع نماذج صوتية لهذا الفن الأصيل I_vote_rcapالطرب الأندلسي مع نماذج صوتية لهذا الفن الأصيل I_voting_barالطرب الأندلسي مع نماذج صوتية لهذا الفن الأصيل I_vote_lcap 
wifa sabrouil
الطرب الأندلسي مع نماذج صوتية لهذا الفن الأصيل I_vote_rcapالطرب الأندلسي مع نماذج صوتية لهذا الفن الأصيل I_voting_barالطرب الأندلسي مع نماذج صوتية لهذا الفن الأصيل I_vote_lcap 
wissal chajai
الطرب الأندلسي مع نماذج صوتية لهذا الفن الأصيل I_vote_rcapالطرب الأندلسي مع نماذج صوتية لهذا الفن الأصيل I_voting_barالطرب الأندلسي مع نماذج صوتية لهذا الفن الأصيل I_vote_lcap 
omayma
الطرب الأندلسي مع نماذج صوتية لهذا الفن الأصيل I_vote_rcapالطرب الأندلسي مع نماذج صوتية لهذا الفن الأصيل I_voting_barالطرب الأندلسي مع نماذج صوتية لهذا الفن الأصيل I_vote_lcap 
ganni
الطرب الأندلسي مع نماذج صوتية لهذا الفن الأصيل I_vote_rcapالطرب الأندلسي مع نماذج صوتية لهذا الفن الأصيل I_voting_barالطرب الأندلسي مع نماذج صوتية لهذا الفن الأصيل I_vote_lcap 
warda_el
الطرب الأندلسي مع نماذج صوتية لهذا الفن الأصيل I_vote_rcapالطرب الأندلسي مع نماذج صوتية لهذا الفن الأصيل I_voting_barالطرب الأندلسي مع نماذج صوتية لهذا الفن الأصيل I_vote_lcap 
silhabib147
الطرب الأندلسي مع نماذج صوتية لهذا الفن الأصيل I_vote_rcapالطرب الأندلسي مع نماذج صوتية لهذا الفن الأصيل I_voting_barالطرب الأندلسي مع نماذج صوتية لهذا الفن الأصيل I_vote_lcap 
fatima ezzahra eladlani
الطرب الأندلسي مع نماذج صوتية لهذا الفن الأصيل I_vote_rcapالطرب الأندلسي مع نماذج صوتية لهذا الفن الأصيل I_voting_barالطرب الأندلسي مع نماذج صوتية لهذا الفن الأصيل I_vote_lcap 
ayman rca
الطرب الأندلسي مع نماذج صوتية لهذا الفن الأصيل I_vote_rcapالطرب الأندلسي مع نماذج صوتية لهذا الفن الأصيل I_voting_barالطرب الأندلسي مع نماذج صوتية لهذا الفن الأصيل I_vote_lcap 

 

 الطرب الأندلسي مع نماذج صوتية لهذا الفن الأصيل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
H_Houmine
المدير
المدير
H_Houmine


عدد المساهمات : 683
نقاط : 1240
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 04/06/2009
العمر : 46

الطرب الأندلسي مع نماذج صوتية لهذا الفن الأصيل Empty
مُساهمةموضوع: الطرب الأندلسي مع نماذج صوتية لهذا الفن الأصيل   الطرب الأندلسي مع نماذج صوتية لهذا الفن الأصيل I_icon_minitimeالخميس يناير 20, 2011 6:38 am

الطرب الأندلسي مع نماذج صوتية لهذا الفن الأصيل










تحتل
الموسيقى الأندلسية مكانة خاصة في التراث المغربي، وتحظى باحترام كبير لدى
المغاربة، حيث امتزج فيها- دون أنواع الموسيقى الأخرى- الطابع الديني
بالطابع الفني، بعبق التاريخ، ليعطي أنغاماً خاصة، فقد تعاطى لهذا اللون
الموسيقي العلماء ورجال التصوف، وكان رواده يجمعون بين الحس الفني والوقار
الذي يستمدونه من وضعيتهم الدينية، ورغم أن رواد هذا الفن اليوم هم فنانون
فقط، فإنهم ما زالوا يظهرون في حفلاتهم بالزي المغربي التقليدي الذي تميز
به رجال العلم وعلية القوم، أي الجلباب والطربوش والبلغة، في غالب الأحيان،
كما أن كلمات هذا الفن الأندلسي العريق، مستمدة من قصائد شعرية صوفية
شهيرة في أغلبها، قبل أن يطعمها روادها بألوان شعرية أخرى تستوحي مادتها من
الحياة اليومية في المجتمع المغربي، وتمزج بين الموعظة والمزاح، وبين
المدح والغزل الرقيق.

طرب المجد والمناسبات الكريمة

هذا التراث الذي حمله الأندلسيون معهم عند مغادرتهم لبلاد الأندلس تلون
بلون الأرض التي احتضنته، فتدرج بين اللون الشرقي في سوريا واللون المغاربي
في كل من ليبيا والجزائر وتونس والمغرب، وقد كانت هذه الموسيقى تعرف في
المغرب قبل عهد الاستعمار الفرنسي باسم "الآلة" تمييزا لها عن فن السماع
الذي يعتمد أداؤه على أصوات المنشدين فقط دون الاستعانة بالآلات الموسيقية،
وتتكون الفرقة من مجموعة من المنشدين في نسيج متكامل، يجعل الجمهور أيضا
يشارك في الأداء، ويجعل الموسيقى تستولي على كل الجوارح، وتأخذ بالألباب
وتحرك الوجدان، فتتوالى الآهات والتكبيرات. وعندما ينفرد المنشد بأداء
"تغطية" وينفرد عازف آخر "بالجواب" كما يسمونه يكون هذا الانفراد مؤججا
للخلجات. والمنشد لا يغني قطعة موسيقية لكاتبها أو ملحنها بل ينشد تراث
أمة، كما يقول الفنان محمد التهامي الحراق. ويضيف أن أهم آلات هذا الطرب
تنقسم إلى آلات وترية وأخرى نقرية أو إيقاعية وتشمل الأولى آلة العود،
الكمان والربابة في حين تتكون الثانية من "الدربوكة" (الطقطوقة) والدف و
الرق (التي تسمى في المغرب بالطر)، وهي من التراث الموسيقي الغنائي
المضبوطة علميا، وعلى جانب كبير من الروعة والجمال، الأمر الذي يجعلها أرقى
أنواع التعبير الموسيقي في المغرب. موسيقى تعاطاها الفقهاء والعلماء
والأدباء، فصانوها إبداعا رفيع النظم والتنغيم والعزف والأداء.

أصول الطرب الأندلسي

ويرجع الباحثون بوادر ظهور هذه الموسيقى إلى فترة الفتح الإسلامي لبلاد
الأندلس، وهذا ما يفسر امتزاج مقومات شرقية بأخرى محلية، مغربية وأيبيرية
داخل موسيقى متميزة ظلت تتبلور وتزدهر حتى بلغت تألقها في الأندلس. ونظرا
لما كان بين المغرب والأندلس من علاقة وطيدة، فقد انتشرت هذه الموسيقى في
كل أجزاء المغرب الكبير، ثم ورثتها بالكامل بعد زوال ملك العرب المسلمين من
الأندلس وتفرق أهلها في شمال المغرب، خصوصا في فاس، و سلا ،و تطوان ،و
طنجة مكناس، و شفشاون.. وبقيت حية متواترة إلى يومنا هذا. واتخذت في كل قطر
من أقطار المغرب الكبير طابعا متميزا، تحت تأثير الظروف البيئية
والتاريخية كالتأثير الشرقي والتركي في كل من تونس والجزائر، كما عرفت
بأسماء مختلفة حسب الجهات، فهي تعرف باسم "الآلة" في المغرب وبـ"الغرناطي"
في تلمسان ونواحيها، وبـ"الصنعة الجزائرية" في الجزائر، وبـ"المالوف" في
قسنطينة وتونس وليبيا.

ويؤكد المختصون في فن الموسيقى الأندلسية أن هذه الموسيقى واحدة من
الإمدادات والروافد التي تفرعت عن الموسيقى العربية بمفهومها العام، وهي
خلاصة امتزاج وتفاعل المعطيات الفنية النابعة من موسيقى العناصر البشرية
المتساكنة بالأندلس، وهي العرب والبربر والقوط والصقالبة. وقد أنشأ "زرياب"
في قرطبة معهدا موسيقيا طبقت فيه طرق علمية، ومناهج تعليمية مبنية على أسس
تربوية.

وحسب الدارسين للتراث الأندلسي فقد ازدهر هذا اللون الفني بالمغرب، بموازاة
ترسخه وازدهاره في بلاد الأندلس، كما نشطت الموسيقى الأندلسية- المغربية
على عهد الدولة السعدية حيث ظهرت نهضة جديدة بعدما أصابها من خمول وركود
وربما اضطهاد على عهد الموحدين، الذين شددوا في تحريم الموسيقى. فبرز عدد
من الفنانين من جملتهم "علال البطلة الفاسي" المتوفى سنة 961هـ "الذي
استطاع أن يلحن على مقام الذيل نوبة كاملة أطلق عليها اسم استهلال الذيل".

النظام الفني

للطرب الأندلسي بنية متميزة ونظام محكم يتبعه عند الأداء، وتعرف بمجموعة من
المكونات تشكل خصائصها الجمالية، كـ(النوبة - موازين الآلة - الصنائع -
البغية- التوشية- حركات الميزان – الطراطين والطبوع...)

والنوبة في الاصطلاح الموسيقي المغربي حسب المختص في هذا التراث يونس
الشامي: "مجموعة القطع الغنائية والآلية التي تتوالى حسب نظام مخصوص
ومعروف، وكل نوبة تحمل اسم المقام الذي بنيت عليه، وعدد النوبات المستعملة
في المغرب اليوم إحدى عشر هي: (رمل الماية، الأصبهان، والماية، ورصد الذيل،
والاستهلال، والرصد، وغريبة الحسين، والحجاز الكبير، والحجاز المشرقي،
وعراق العجم، والعشاق).

ويعرف حاتم الوكيلي ابن المرحوم أحمد الوكيلي- أحد أعمدة هذا الفن بالمغرب -
في كتابه "الموسيقى الأندلسية" النوبة تعريفا يرتبط بالوقت، حيث يقال إن
لكل نوبة وقتا معينا من الليل أو النهار يعتقد أنه الأنسب، وقد اختيرت
القطع الشعرية لنوبات "الآلة" بحيث تتلاءم مع طبيعة التأثيرات النفسية التي
تحدثها "طبوعها" من جهة، ومع الأوقات المحددة للعزف أو الغناء على تلك
"الطبوع" من جهة ثانية.

ويحتوي هذا اللون الموسيقي على خمسة موازين حسب تسلسلها في كل نوبة:
البسيط، والقائم ونصف، والبطايحي، والدرج، والقدام. ويطلق الميزان في آن
واحد على الإيقاع وعلى مجموعة الصنائع الملحنة عليه.

وتسمى القطع الشعرية التي تتألف منها النوبات بالصنايع وتكون عبارة عن
موشحات أو "أزجال" أو "بروال" وتتكون من بيتين إلى سبعة أبيات، يمكن أن
تتكرر داخلها بألحان مختلفة.

يطلق أهل الصنعة على الافتتاحية الموسيقية اسم "البغية" وهي عادة تبرز
الطابع الأساسي للنوبة وتهيئ المستمع للدخول في أجوائه. وبعد ذلك تأتي
المقدمة الموسيقية للميزان المزمع أداؤه، وتسمى "توشية الميزان". وتكون
حركات الميزان وفق حركة بطيئة تتزايد سرعتها تدريجا من أول صنعة في
الميزان، وتسمى "التصديرة" إلى آخر صنعة فيه وتسمى القفلة، وتمر بثلاث
مراحل: الأولى بطيئة تسمى "الموسع" والثانية معتدلة تسمى "المهزوز"
والثالثة سريعة تسمى "الانصراف"، ويعرف الانتقال من مرحلة إلى أخرى
بالقنطرة. وتعبر الإنشادات والمواويل -وهي نوعان: إنشاد البيتين وإنشاد
الطبوع- عن معان سامية يؤديهما المنشد بجلال ووقار، بأسلوب بليغ ومؤثر، وهو
شبيه بالموال في طابعه الانسيابي وقائم على وحدة الطبع، ومزين "بالننات"
وهي رنات صوتية، والموسيقى المصاحبة له تقتصر فقط على مرافقته. وعند
الإنشاد تظهر في كثير من الصنائع كلمات غريبة عنها تسمى "الطراطين" مثل
"يلالان"، "هان ن"، و"طيري طان"، و"طارالطي"، و"طاني طاناي".. والغاية منها
إيجاد التوازن بين الجمل القصيرة والجمل اللحنية الأطول منها، وتسمى هذه
الصنائع "الصنائع المشغول".

ويشيرالفنان يونس إلى أن الإيقاعات الأندلسية تحمل أسماء عربية وفارسية،
لأعلام كحمدان والحسين، أو لمدن كأصبهان والحجاز، وعراق العجم، أو درجات
السلم الموسيقي الشرقي كالصيكة، والرصد، والماية، كما تحمل مصطلحات موسيقية
كانقلاب الرمل والاستهلال وأسماء غير معروفة كالغريبة المحررة، وغريبة
الحسين.

عن مقال "الطرب الأندلسي من الفردوس المفقود إلى الأمل المعقود" للأستاذ عبد العالي الشرفاوي بتصرف


ميزان قيم و نفيس

ميزان القدام

ميزان البطائحي

ميزان بسيط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yimaneba
المدير
المدير
yimaneba


عدد المساهمات : 740
نقاط : 968
السٌّمعَة : 34
تاريخ التسجيل : 24/09/2009
العمر : 36
الموقع : http://yimane.bloguez.com

الطرب الأندلسي مع نماذج صوتية لهذا الفن الأصيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطرب الأندلسي مع نماذج صوتية لهذا الفن الأصيل   الطرب الأندلسي مع نماذج صوتية لهذا الفن الأصيل I_icon_minitimeالسبت يناير 22, 2011 4:24 am

تحياتي لك أخي على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yimane.bloguez.com
 
الطرب الأندلسي مع نماذج صوتية لهذا الفن الأصيل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نماذج لامتحانات جهوية لمادة الرياضيات -السنة الثالثة ثانوي اعدادي-
»  نماذج امتحانات/ الرياضيات / الثانية باك علوم تجريبية من 2003 إلى 2010 مرفقة بالاجابة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ثانوية الزيتون الإعدادية :: المواد المدرسة بالمؤسسة :: مواد التفتح :: التربية الموسيقية-
انتقل الى: