وحدتي التربية الاعتقادية والتربية التعبدية
| الإسلام عقيدة وشريعة وسلوك |
|
السلوك | الشريعة | العقيدة |
الأقوال والأفعال | الأحكام والنُظُم والقوانين | الإيمان الجازم |
والإسلام وسطي سواء في العقيدة أو الشريعة أو السلوك
الوسطية في العقيدة: التوحيد وسط بين الإلحاد(الكفر) وبين الشرك(تعدد الآلهة)
الوسطية في الشريعة والسلوك: بين الروحية والمادية، بين المثالية والواقعية،
الوسطية بين الرابطة الدينية(آصرة العقيدة) والرابطة الدنيوية الاجتماعية(آصرة القرابة)
لكن عند التعارض يقدم آصرة العقيدة
من أهم مميزات الإسلام أنه رسالة عالمية(موجهة للبشر كافة) وخالدة (في كل زمان ومكان)
يؤكد ذلك الرسائل التي بعثها الرسول(ص) إلى ملوك عصره يدعوهم فيها إلى الإسلام
نظام (شريعة) الزكاة في الإسلام
فوائدها | الأصناف التي تؤخذ منها | حكمها | تعريف الزكاة |
الغني: تطهره من الذنوب والبخل والأنانية المحتاج: تسد حاجاته المال: تنميه وتجعل في البركة المجتمع: تنشر فيه المحبة والتعاون | -الأنعام -الزروع والثمار -النقدان: الذهب والفضة -عروض التجارة -الركاز | فريضة وركن من أركان الإسلام | لغة: الطهارة والنمو شرعا: إخراج جزء مقدر معلوم من مال مخصوص بلغ النصاب وحال عليه الحول |
الأصناف الذين تعطى لهم الزكاة ثمانية، ويمكن تقسيمهم إلى قسمين
قسم يحتاج المجتمع إليهم | قسم يحتاجون إلى الزكاة |
العاملون عليها يحتاجهم المجتمع للقيام بجمع الزكاة وحفظها وتوزيعها المؤلفة قلوبهم: يحتاجهم في الدفاع عن الإسلام في سبيل الله: لحماية المسلمين من التعرض للأخطار(غزو أمراض جهل) بإنشاء مؤسسات لهذا الغرض | الفقراء والمساكين المحتاجون إلى المال و كذلك الغارمون الذين عليهم ديون وفي الرقاب المحتاجون إلى الحرية وابن السبيل الذي فقد ماله في سفره .. |
أركانه | حكمه | تعريف الحج |
الإحرام: النية الوقوف بعرفات: ليلة العيد طواف الإفاضة: الدوران حول الكعبة سبعة أشواط السعي بين الصفا والمروة: المشي بينهما سبعة .. | فريضة وركن من أركان الإسلام | لغة: القصد شرعا: قصد مكة لأداء مناسك الطواف والسعي والوقوف بعرفات وغيرها |
الغاية من تشريع الحج
الغايات الإقتصادية | الغايات الإجتماعية | الغاية التربوية | الغايات التعبدية |
تحقيق التكامل الاقتصادي بين بلدان العالم الإسلامي | مؤتمر إسلامي عالي: الاجتماع،التعارف، الحوار تبادل الآراء والخبرات | المساواة، السلام النظام، الصبر الرحمة والرفق | الطاعة والذكر والانقياد والتذلل لله سبحانه |
علاقة العلم بالإيمان- العلم يهدي إلى الإيمان، والإيمان مؤسس على علم- العلم يصون الإيمان من الخرافات والأوهام، والإيمان يحفظ العلم من أن يصبح وسيلة للدمار والخرابأضرار التقليد | فوائد الاجتهاد |
- تعطيل العقل - طمس الشخصية - التأثر بالعادات السيئة والأفكار الهدامة - عدم قبول الحق | - التوصل إلى الصواب - إيجاد الحلول للقضايا المستجدة - المساهمة في تطور المجتمع |
مكانة العلماء في الإسلام- العلماء ورثة الأنبياء- العلماء شهداء الله بالحق- العالم أفضل من العابد- العلم يوصل العالم إلى الجنةمنهج الرسول(ص) في تبليغ الدعوةالجدال بالتي هي أحسن | بالموعظة الحسنة | الدعوة بالحكمة |
بحوار يحترم الناس | بالكلام اللين، بشفقة ورحمة | بالعقل، بالأسلوب المناسب لكل شخص |
آثار هذا المنهج:احترام صاحب الدعوة، سرعة انتشار الإسلام، إرساء قاعدة خلقية لكيفية التعاملالتواكل | التوكل |
الاعتماد | - الاعتماد على الله وفعل الأسباب |
آثـــاره | آثـــاره |
- فقدان الكرامة والعزة وضياع الأوقات والعمر، وتخلف المجتمع | -كسب محبة الله وعونه وتوفيقه، والمساهمة في تطور المجتمع |
ربا النسيئة: قرض بزيادةربا الفضل: تبادل متماثلين مع زيادة في أحدهماأضرار الربا- اٌلإضرار بالفقراء – تعطيل المكاسب والتجارة - تكديس الأموال في يد طبقة الأغنياء- قطع المعروف والإحسان- انتشار الأنانية والبخلأضراره | الاحتــكار |
- التضييق على الناس في أرزاقهم وأقواتهم - إهدار لحرية التجارة والصناعة - قتل روح المنافسة المشروعة | حبس الشيء ومنعه عن الناس حتى يغو سعره فيتضررون بذلك |
الصدقات التطوعية: ما يُنفق على المحتاجين من غير الفريضةآثارها: تعميق الأخوة، ونشر المحبة، وإشاعة المحبة، والقضاء على الآفات الاجتماعية كالحقد والحسد..